الرئيسية / محلية / “الرحلة الناصرية” للمهدي الغالي تحوز جائزة ابن بطوطة في الأمارات

“الرحلة الناصرية” للمهدي الغالي تحوز جائزة ابن بطوطة في الأمارات

زاكورة نيوز

حاز الدكتور المهدي الغالي على جائزة ابن بطوطة الدولية لأدب الرحلة في دورتها المزدوجة 13-14 لسنتي 2017-2018،عن النصوص الرحلية المحققة  عن كتاب “الرحلة الناصرية الكبرى1782” لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي. والتي تمنح من طرف مؤسسة “دارة السويدي” في أبوظبي الإماراتية.

هذا وقد أعلن مشروع “ارتياد الافاق” عن نتائج جائزة ابن بطوطة للعامين 2017-2018 التي يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي” سنويا ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والالكترونية تحت مظلة “دارة السويدي الثقافية”. ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.

وكانت جائزة ابن بطوطة قد أنجزت دورتها الأولى في مطلع عام 2003، وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

وبلغ بلغ عدد المخطوطات المشاركة 64 مخطوطاً جاءت من 12 بلدا عربياً، توزعت على الرحلة المعاصرة، وعلى المخطوطات المحققة، والدراسات في أدب الرحلة، وأدب السيرة واليوميات، والرحلة المترجمة. وقد نزعت أسماء المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء. وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عنها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة. وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 27 مخطوطة، وفي التصفية النهائية، جاءت النتائج على النحو التالي:

الأعمال الفائزة

فاز بالجائزة في دورتها المزدوجة 13-14 لسنتي 2017-2018 عن (النصوص الرحلية المحققة) الدكتور المهدي الغالي (المغرب): “الرحلة الناصرية الكبرى1782” لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي

-د. عز المغرب معنينو  من المغرب بكتاب رحلة حاج مغربي في زمن الحماية ل إدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلوي1930

-د. سليمان القرشي من المغرب بكتاب  من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857 لمحمد الغيغائي العمري الوريكي

– تيسير خلف  من سوريا بكتاب “من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893”.

وفاز بالجائزة عن فرع (الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد) أمير العمري من مصر بكتاب العالم في حقيبة سفر.

جدير بالذكر أن معايير اختيار الفائزين بالجائزة هذا العام وفي كل عام تستند أولا إلى جودة الأعمال المتسابقة وابتكاريتها، والتزامها بقواعد البحث والتحقيق المتعارف عليها، وإلى ما تضيفه الأعمال المختارة إبداعيا ومعرفيا إلى  المنجز العربي في  أدب الرحلة، أكانت نصاً إبداعيا أم تحقيقا ودراسة. ولا تتأثر أحكام لجنة التحكيم بأي معطى سياسي. ولا تتدخل إدارة الجائزة بقرارات لجنة التحكيم.

شاهد أيضاً

تزارين…دورة تكوينية في موضوع ألعاب القوى بشراكة مع السفارة الفرنسية

محمد خلوفي/زاكورة نيوز  نظمت جمعية زكونو الرياضية بفضاء مركز التربية و التكوين التابع للتعاون الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *