الرئيسية / إقتصاد / ’’ الضريبة على النقل السياحي’’ تخرج مهنيين بزاكورة للاحتجاج

’’ الضريبة على النقل السياحي’’ تخرج مهنيين بزاكورة للاحتجاج

 احتج مساء اليوم الأحد مهنييو النقل السياحي بإقليم زاكورة ضد الزيادة التي فرضتها وزارة المالية في تسعيرة ضريبة المحور ( la vignette) حسب القرار 262 من قانون المالية لسنة 2018.
ونظم مهنييو النقل السياحي بالاقليم وقفتين احتجاجيتين منفصلتين بكل من محاميد الغزلان و مدينة زاكورة، تلبية لنداء نقابة النقل السياحي  التي دعت إلى وقفات احتجاجية بكل ربوع الوطن مع وضع شارة حمراء في الواقية الأمامية للسيارات المهنية.
وحسب مراسلة موجهة من النقابة الوطنية للنقل السياحي الى وزير الاقتصاد والمالية، فإن المهنيين بالقطاع كانوا يستفيدون من الاعفاء الضريبي منذ سنوات على غرار القطاعات الاخرى العاملة في مجال النقل العمومي للاشخاص، بالنسبة للسيارات التي لا تتجاوز حمولتها 3000 كيلوغرام، فيما بالنسبة للسيارات التي تتجاوز حمولتها 3001 كيلوغرام الى 5000 كيلوغرام فقد كانت تؤدي واجب 800 درهم سنويا كضريبة للسيارة، الى أن تفاجأ أرباب ومهنيي النقل السياحي بالمغرب بإقصائهم من هذا الاعفاء.

وتضيف المراسلة أن محنة المهنيين تضاعفت بفرض غرامات تأخير عن أداء الضريبة على السيارات لسنتين 2016 و2017 مما أدى إلى إثقال  كاهل جل هذه المقاولات، علما أن قطاع السياحة بالمغرب موسمي، وبهذه الزيادة الصاروخية التي وصلت الى أكثر من 75 الف درهم لبعض السيارات، فقد تم الحكم من طرف الوزارة والحكومة بتأزيم وضع هذه الشركات التي تشغل اكثر من 10000 سائق مهني على الصعيد الوطني.

ويطالب المهنيون من وزير الاقتصاد بالتراجع عن هذا القرار الذي سيشعل الساحة النقابية بالمغرب ويشل حركية السياح بالمملكة، علما أن جل المهنيين يعملون بواسطة سيارات رباعية الدفع تقدر ب 15 الف سيارة من هذا الصنف في القطاع، والتي ستصير مجبرة على اداء ما يقارب 75 الف درهم باحتساب مستخلصات سنتين بأثر رجعي، وهو ما يعتبر أمرا تعجيزيا للمقاولات التي تملك عدد كبيرا من هذه السيارات، والتي قد تعلن افلاسها وتشريد الاف السائقين بسبب هذه الضرائب الجديدة.

ويشار أن المديرية العامة للضرائب، كانت قد اعلنت في 28 دجنبر الماضي ، أنه تقرر إدماج الضريبة على المحور ضمن الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات انطلاقا من فاتح يناير 2018، مضيفة أن الأداء مفتوح إلى أجل أقصاه 31 يناير 2018 بشكل كلي ودفعة واحدة.

شاهد أيضاً

دار الشباب بني زولي تحتفي باليوم الوطني للسلامة الطرقية

رشيد ايت سعدان-زاكورة نيوز تنظم مؤسسة دار الشباب بني زولي احتفاءا باليوم الوطني للسلامة الطرقية،الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *