الرئيسية / فن / صدور الطبعة المغربية لرواية ” مطبخ الحب ” لعبد العزيز الراشدي

صدور الطبعة المغربية لرواية ” مطبخ الحب ” لعبد العزيز الراشدي

بعد سنوات من صدورها عن الدار العربية للعلوم (ناشرون ) في بيروت، رأت راوية « مطبخ الحب « للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي ، النور مرة أخرى ، لكن هذه المرة ضمن منشورات ( الزمن) في المغرب .
وتأتي هذه الرواية ، الطافحة بهاجس السفر صوب الذات والعالم ، لتنضاف إلى أعمال الراشدي السابقة ، منها «بدو على الحافة «، ومجاميعه القصصية « زقاق الموتى»، و « غرباء على طاولتي» و « طفولة ضفدع « إضافة إلى « وجع الرمال « التي استحضرت المجال الصحراوي في أبعاده الجمالية والمعرفية .
وبالعودة الى رواية « مطبخ الحب « ، فقد استطاع الراشدي المزج بشكل ذكي ، بين هواجس ذات مكبلة بإكراهات مادية ورمزية ، وعوالم تنضح بأعطاب اجتماعية وثقافية ومعرفية .
وأبرز الكاتب والجامعي سعيد يقطين في تقديمه لهذه الروية ، أن الكاتب استطاع تقديم الذات في بعدها الواقعي بشكل ذكي ، وبالاعتماد على لغة جميلة ومنسابة .
وتابع ، أن هذه الرواية ، الممتلئة بالتفاصيل والجزئيات ،تمثل رؤية عما يعتمل في المجتمع المغربي ، وما يعرفه من تحولات ، كاشفة في الوقت ذاته عن أسرار العلاقات الاجتماعية ومصائرها . وحسب يقطين ، فإنه من خلال شخصية عبد الحق « يتعرف القارئ على حياة شاب قروي الأصل دفعته الحياة إلى عوالم الجامعة ، زمن حكومة التناوب ، وأدى به انسداد أفق العمل إلى الاعتصام .
وخلال فترة الاعتصام تعرف عبد الحق على الشابة سهام التي عاشت بدورها حياة مشابهة، فتوطدت العلاقة بينهما ، وصار الحلم بالزواج مطمحهما، لكن الانفصال بينهما ، وضع حدا لقصة عشق ، أعادت الوقائع والأحداث للبداية.
وللإشارة ، فإن عوالم الرواية تبنى بفضاءات الرباط والدار البيضاء، لكنها تستحضر أماكن أخرى مثل سلا وطنجة ومناطق أخرى .
الرواية هي دعوة صريحة لتأمل تجربة مغرب التحولات، والتفكير ملياً في أثر هذه التجربة على حياة الفرد والمجتمع، قد يبدو الروائي وكأنه عالم اجتماع؛ لأنه وجّه عدسته لنقد المجتمع وعلاقاته، وقد يبدو كمحلل للاختلالات النفسية من دون أن يصل إلى الحقيقة، لكن عبدالعزيز الراشدي تعالى عن هاتين الوظيفتين ليُكيِّف نقده وتحليله، ضمن امتداد تخيليي.

الاتحاد أنفو

شاهد أيضاً

النيابة العامة تعلن وفاة ’’العتابي’’ و تؤكد تواصل الأبحاث في القضية لتحديد المسؤوليات

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، زوال اليوم الثلاثاء،  وفاة عماد العتابي، الناشط في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *