الرئيسية / جمعيات / فعاليات من درعة تافيلالت تقارب إشكالية الأراضي الجماعية

فعاليات من درعة تافيلالت تقارب إشكالية الأراضي الجماعية

زاكورة نيوز

عقدت مساء أمس الأحد 11 فبراير 2018 برواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء،ندوة خاصة بجهة درعة تافيلالت حول موضوع أراضي الجموع ،و على ضوء المادة 1من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان “يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء”. تمت مقاربتها بمسألة الحق في الأرض ،وتشكلت تمثيلية جهة درعة تافيلالت من ثلة من الأساتذة وفاعلين حقوقيين وجمعويين بمختلف اقاليم الجهة .

مداخلات الندوة توحدت كلها حولة مسألة الحق في الأرض، وأختلفت من خلال تنوعها و زاوية النقاش و التطرق ،فمنها من حاولت التركيز على إشكاليات كثيرة تهز أركان المساواة في الولوج إلى الأرض .

و منها من دهبت لمقاربة المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في إشكالية ولوج المرأة إلى الأرض بالجنوب الشرقي المغربي،في حين حاولت إحداها لتعريف المساواة في الحق في الأرض على وجهين،وجه يعكس التوتر حول الأرض السلالية، ووجه التقدم في تمكين المرأة في هذه الأرض وتمتيعيها بحقها منها.كما تم عرض تجارب متقدمة في ما يخص مسالة التساوي بين النساء والرجال في الحق في الأرض،

وخلصت أشغال الندوة برفع توصيات من شأنها  أن تأخد بعين الإعتبار ومنه الدعوة الى الأخد ببعض التجارب في هذا المجال ودعمها باعتبارها نقط قوة ، و توسيع مواقف مجال الأراضي الجماعية لكون فئة من المجتمع لا توجد لها دراية بالموضوع ولا يعرفون بوجود مشكل الأراضي الجماعية مع الدعوة إلى تعميمه ليكون موضوع حديث العامة وفتح ابواب التداول والنقاش فيه بمختلف المحافل ،و ضرورة مراجعة الظهير 19.19 وإعادة النظر فيه لكونه غير منصف.

 

 

 

شاهد أيضاً

الراشيدية…انطلاق المسابقة الرسمية للمشاركة في الملتقى الجهوي للشعراء الشباب

رشيد أيت سعدان-زاكورة نيوز تنظم الجمعية الوطنية للطفولة والتربية الاجتماعية فرع الرشيدية بشراكة مع المديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *