الرئيسية / جمعيات / ميلاد اطار جمعوي وطني يجمع أبناء زاكورة بالمغرب

ميلاد اطار جمعوي وطني يجمع أبناء زاكورة بالمغرب

صورة من الارشيف

حت شعار ” يدا في يد من أجل ترسيخ قيم التواصل و التضامن “ تأسست يوم الأحد 9 يوليوز 2017 بمدينة مراكش جمعية “درعة الكبرى للتنمية والثقافة والتضامن”، من طرف مجموعة من خيرة أبناء إقليم زاكورة القاطنين بجهة مراكش آسفي . مبادرة لقيت ترحيبا منقطع النظير لدى كافة الزاكوريين بمختلف بقاع المغرب ,وحسب اللجنة التنظيمية فإن فكرة إنشاء إطار جمعوي يضم أبناء المنطقة كانت تراود الكثيرين منذ زمان, فتحمس إليها الكل و كان قاسمهم المشترك يقول المصدر ذاته هو حب تلك الربوع , والاعتقاد الراسخ أن زاكورة بهويتها المتميزة ونسيجها الاجتماعي الفريد و المتنوع تستحق الكثير من أبنائها.
و لتحقيق هذه الغاية يضيف المنظمون كان لزاما على نخبها وابنائها بمختلف مواقعهم تأسيس جمعية تضم كل أبناء الإقليم أولا كقناة قانونية يلتئم فيها شملهم من أجل التواصل و تدارس قضاياهم على مستوى الجهة، واعتبار الجمعية نواة للوحدة و منارة للتأليف بين أبنائها .ثانيا كفضاء يحشد و يوحد القوى الحية للدفع بمبادرات تنموية كفيلة بضمان تقدم المنطقة .
خاصة و أن الإقليم يعاني من الفقر و التهميش رغم توفره على مؤهلات طبيعية هائلة و إمكانيات فلاحية وسياحية وحضارية كبيرة.
إن أهم قوة تحرك هذه المبادرة يقول المنظمون هي الرأسمال البشري المبدع و المنتج , من أطر, وكفاءات ,و خبراء و مختصين في مختلف المجالات . والذين جمعهم هذا المولود الجمعوي الجديد الجاد الذي يستهدف المساهمة في تنمية الاقليم ومحاربة كل اشكال التهميش والاقصاء الذي يعاني منه.
وأضاف المصدر نفسه أن الجمع العام التأسيسي اعتبر الجمعية همزة وصل بين المنطقة و أبنائها بمختلف انحاء المغرب ،من اجل المساهمة في ايجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها و ذلك عبر تنسيق الجهود التطوعية محليا و,جهويا, وطنيا و توجيهها جماعيا.
وبعد مناقشة القانون الأساسي من طرف الجمع العام والمصادقة عليه بالإجماع .تم تشكيل المكتب الذي سيتولى مهمة تسيير الجمعية والذي جاء على الشكل الاتي :
– الرئيس : أيت عبو عبد الرحمن
– النائب الأول للرئيس : الغرفي م رشيد
– النائب الثاني للرئيس : المد عبد الرحمن
– النائب الثالث : عكلي سليما
– الكاتب العام : عليلي عبد العزيز
– نائب الكاتب العام : صحيب حسن
– أمين المال : الناصري خالد
– نائب أمين المال : درموح مصطفى
– المستشارون : دفلي عبد الوهاب – يعيش مصطفى – كاسمي صالح – رفيق مصطفى – بوحامد أحمد – قداري ميلود – الشواش حسن – بودلال فاطمة – زكي ابرا.
مبارك كرزابي
زاكورة

شاهد أيضاً

المجلس الإقليمي لتنغير يعلن عن تلقي طلبات دعم انشطة الجمعيات برسم سنة 2017

زاكورة نيوز – رشيد ايت سعدان ينهي رئيس المجلس الإقليمي لتنغير الى علم عموم الجمعيات  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *